الخميس، 8 سبتمبر 2022

شمس حمئة


شمس حمئة: شمس حمئة دراما اجتماعية، رومانسية، تلامس جزء من واقعنا لتقدم لنا رحلة قصيرة للبحث عن الحرية فتنغمس بطلتها في بركة الوحل، غير مدركة الفاصل بين الحرية والتحرر فتحولت لعصى هشة بيد الحب وعندما اتكأت عليها سقطت ودفعت الثمن. صراع مبادئ، وقيم وعادات كان لها الدور الأكبر لصنع الفجوة الاخلاقية والفكرية التي سقطت فيها.  بدأت الحكاية منذ استمعتُ إلى عازف الهارمونيكا تلك ا�...

مشاركة اسكرايب في معرض دار أخبار اليوم بنادي الغابة الرياضي بمصر الجديدة

تستعد اسكرايب لمشاركتها أكبر تجمع لدور النشر المصرية في معرض كتاب دار أخبار اليوم في نادي الغابة الرياضي بمصر الجديدة EL-GHABA Club 
تحت رعاية كل من السيد الأستاذ/ رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم 
والسيد المهندس/ رئيس مجلس إدارة نادي الغابة.
المعرض سيقدم أحدث وأهم الكتب من دور النشر المصرية والعربية كما يوجد قسم خاص للأطفال، وسوف تشارك كتب مؤسسى الكويت للتقدم العلمي، كما سيحتوي على مجموعة من الكتب التعليمية بكل أنواعها.
وسوف يقام معرض دار أخبار اليوم للكتاب، بنادى الغابة الرياضي بمصر الجديدة 
في الفترة من الجمعة 9/9/2022 حتى الجمعة 16/9/2022.
 المعرض أمام البوابة الرئيسية للنادي. ومفتوح للجمهور من غير الأعضاء والدخول مجانًا.
#اسكرايب #معرض_الكتاب
#نادي_الغابة_الرياضي
#أخبار_اليوم
#كتب_اقرأ 
#شمس_حمئة #هجين #لعنة_ساتان.
#shereen reda
#شرين_رضا

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2022

مجمل ما قرأت من أعمال الكاتب مجدي محروس 📖📖

قدم الكاتب مجدي محروس حصيلة أدبية مميزة، وقدمها للقارئ وجعل من ركائزها أعمدة فكرية وأخلاقية وثقافة وكان لي قراءة بعضا من أعماله ومنها.
#رواية_فارس_سوق_النخاسة وصادرة عن دار اسكرايب للنشر والتوزيع 📚
    تنسابُ من تحت أقدامِنا الكثيرُ من الأحلام والأمنيات، التي قد نخاطرُ يوماً بتحقيقها، ولكن تصفعنا الحياةُ عدةَ صفعاتٍ تجعلنا نسيرُ كالأمواتِ حاملين تلك الأحلامَ على أكتافنا، نسير بها بينَ قبورِ الأحياء. 
بين سطور تلك الرواية سنرى الكثيرَ من الأسواق، سنرى سطوةَ الحياةِ وهي تذبحُ أعناقنا لكي تُباع داخل سوق النخاسة. 
نتصفح أوراق روايتنا لنستنشقَ داخلها رائحةَ الشارع المصري، ورائحة البيوت التي تفوحُ منها عبقُ الأرض الذي سُقي بدمائنا نتلمس جدرانه، نتشارك أفكاره، ونرى جموعاً من الناس تسيرُ جانباً كالدُمى، وجوهُهم مغلفةٌ بتياراتٍ مختلفة، أقنعةٌ يرتديها الجميعُ، ولكلِّ قناعٍ سوق، سوقٌ كُثرت فيه حكاياتٌ تتسمُ بالنخاسة. 
صمم لنا الكاتبُ سفينةً كسفينة نوح، حملَ بداخلها شتَّى أجناس البشر، منهم مَن وضع قناعاً اتسم به من جنس الضواري، ومنهم مَن كان فارساً، ومنهم مَن بقى على متنِ السفينةِ، وعاش عليها عابراً. 
عدةُ أبوابٍ قسَّمها الكاتبُ بمهارةٍ أدبيةٍ جعلتنا نسبحُ بينَ صفحاته، نغوص، نتعمق، نرى ما يدورُ من خلفِ الأبوابِ المغلقة؛ لننظرَ داخلَ كلِّ منها، نستكشفُ داخلَها حكايةً جديدة، وشخوصاً ذَبُلَتْ أفكارُها، وضاعت ملامحُها بينَ جدرانِ الحياةِ.
     الباب الأول: 
منال ضحيةُ سوقِ النخاسةِ التي حملت على عاتقها كونها امرأة. 
ساحة المعركة أرض الكنانة، يخطو الجميعُ فوقَها بأحذيةٍ بالية، والحفاة نائمون خلفَ حروفٍ ممزوجةٍ بأوجاعهم، الصورة تروي عن ساكنها، فتاةٌ ممزقةٌ تنهال عليها أعينُ الجميعِ، يتقاسمونها فيما بينهم، وهي لاتزال حيةً تشعرُ بأنيابهم تمزقها، وكأنَّها قطعةُ لحمٍ لا تُباع بثمن. 
      الباب الثاني: 
فتاة الشارع صارت رغيفاً يقتحم أفواه الجميع، أهل الحارة، رائحة المقاهي، صوت الست يدنو في آذانهم، نظرة العابر، نظرة شاب ينتظر الأمل، رائحة العقول وهي تستشيط غضباً عندما تمرُّ أمامَهم عباءة امرأة تهتز على صوت حذائها ذي الكعب العالي، وتاريخ جعل من فقير العقل قوي العضلات، ومن حامل القلم يدا تصفع الضعفاء، سوق النخاسة هنا حمل تيار اللاوعي الذي شذَّب عقولَ مجتمعاتٍ كثيرة، ماتت نظراتُهم بينَ تلك الأزقةِ الجافة، ومن بين صالح وآخر هناك رجل يرتدي عمامة وعباءة بيضاء، وبين يديه سلاحٌ كُتِبَ عليه شهيد الله.

الباب الثالث: 
غرام وهمُ الحبِّ الذي صفعه المال، طبقة اجتماعية وقودها المال، تسير بجناحين إذا جُذب أحدهما رفرف الآخرُ لينجو بحياته، هكذا فعل بطلُ هذا السوق الذي لا يُباع، ولا يُشترى، وحبٌّ مزجَ بين الغيرة والحقد حتى صار وهماً يُباع بينَ الطرقات، ومَن يملكُ المال هو مَن يصفع بقوة، فعلها الحب، وصفع الحقيقة بيدٍ من حديد، حتى انقلب السحرُ على الساحر، وسقط القناع، وتهشمت عصاةُ الساحرِ على يد مَن يحب فيصفع كما صُفِع، ويعود المال بيد الأقوى فلا حبَّ في سوقٍ يُباع فيه الهوى. 
      الباب الرابع : 
محطةٌ لفارسٍ تائهٍ خرج من سوق المال بصفعة جعلته سفيراً للحبِّ، باحثاً عن مقعدٍ بينَ الأحبةِ الضائعين، فارس وحبٌّ جديد، وصور ما بين التشتت، والوهم والحقيقة، ووجوه طأطأت رأسَها كالنعام حتى حملت على ظهرها ذنباُ لا يُغتفر، مدعو الحقيقة تتشتت كذبتُهم بينَ أدخنةٍ سوداءَ قضت على كذبتهم بكذبةٍ أخرى لتقع أنياب الضواري عائدةً لقبورها. 
     الباب الخامس: 
شادي ضحيةٌ أنجبته الحياةُ من رحمِها، ثم تركته عاريا، منزل خاوٍ، فكرٌ ضائع، حياةٌ تائهة، ويدٌ تكسوها الدماء ممسكةٌ بكتابٍ سُردت داخله كلمات الله، تتخبط به العقول، وتسير خلفها كدمية قُطعت أوصالها، وسالت دماؤها، وظل أحلامها حبيسة ذلك المنزل الذي هجره ساكنوه، تائها داخل سوق النخاسة. 
      الباب السادس: 
أدخنة ونيران تشتعل في جميع الصور، احترقت أوراقُنا، وفاحت منها رائحة الخزي والنخاسة، صراخٌ يفتك بكلِّ شيء، أحلامنا، أفكارنا، وجوهنا صارت مغبرة بالدماء، لم يعد الأب يعلم وجهته، والابن تائهٌ بينَ أرجل الجميع، والفتاة سارت تتلحفُ برداءِ الكذب حتى تصير حرة، وصوت امرأة تخلع عنها جلباب الخوف، وتطلق وحوشها لتنهش بمَن يحاولون النيل منها. صراعات عدة راح ضحيتها الكثير، ومجتمع مذنب رفع راية الجهل أمامَ عقله، ليُعبر من خلاله جرائم الفكر التي لوثها تجارُ الأسواق الرخيصة. 
جعبةٌ مملوءة بالحكاياتِ مزجها الكاتبُ داخلَ قالبٍ درامي، وقعت أحداثُه بينَ فترتي الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو؛ ليرمز لنا ببعض العقول بأسواق يُباع فيها ويُشترى كلُّ شيء، قضايا اجتماعية مغلفة بإطارٍ سياسي جعلنا الكاتب نشاهده من بين صفحاته، وترك لنا الأبوابَ لاتزال مفتوحةً على مصراعيها، وسفينته مازالت تبحرُ بنا، ولم تنتهِ الحكايات فيها إلى الآن.
☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️
#دماء_منتصف_الليل وصادرة عن دار اسكرايب للنشر والتوزيع 
الموت لكل خائنة... 
جملة تناولتها أحداث الراوية على لسان القاتل؛ ليخمد بها نيران عقله المتأججة، ويجعلنا أعوانا له في جرائمه.. ونتساءل هل حقا الموت عقابا للخيانة؟ أم انتقام!
كلمة وُضعت داخل قالب نفسي وأخلاقي وكثيرا ما تنبعث من نوافذنا الاجتماعية وقد نتعايش معها بشكل يومي لنردد مفهوم الخيانة دون إدراك أو وعي لماهية تلك الكلمة وهل حقا تحمل مفردات هذا المعنى أم لا؟ داخل صفحات الرواية سنشاهد ونسمع القصة.
 امتازت كتابات الكاتب مجدي محروس بالسلاسة اللغوية ودقة التفاصيل من حيث الوصف الدرامي أو الصراع النفسي الذي يشيد حوله الفكرة.
لكننا الآن أمام واحدا من أعماله هو الأكثر تميزا وإبداعا من حيث السرد اللغوي والذي جذبتني مفرداته وبلاغة معانيه. وقد تكون تلك المرة الأولى التي أقف فيها أمام لغة الكاتب كونها أكثر تناغما مع اللون الدرامي الذي يقدمه لنا.
"دماء منتصف الليل"
هي دراما بوليسية، امتزجت أحداثها داخل صراع نفسي أراد الكاتب أن يستشف من خلاله مدى العطب الأخلاقي الذي نتعايشه سوى بالفكر أو الفعل.
فقد وضع لنا الصراع صوب أعيننا وصنع الشق الأول منه عن طريق صناعة مشهد تراجيدي واقعي من داخل عقار تم هدمه في ليل لم يُسمع فيه سوى صراخات ضحاياه، والذين رحلوا تاركين خلفهم بقايا أسرارهم الغامضة، ومن هنا كانت اللعبة والخدعة التي وضعها الكاتب في بداية الأحداث ورأيتها أشبه بلعبة الشطرنج قدم لنا الخطوة الأولى بكل شفافية دون أن نعلم إنه يكن لنا ضربة قاضية وأيضا لامست جزء من صوت الرواية وإن كانت خديعة ولكنه نجح في أن يجعلها ذات تردد عالِ حتى اصبحت واحدة من أعمدة الراوية.
 وقد أزال الستار عن الجريمة الاجتماعية الأولى في مشهد الجثة العارية وجسد الواقعية بين الألم والشعور بلذة الانتقام وجعلنا نرى مدى تدني أفكارنا وكيف يمكن للكذب أن يرتدي عباءة الحقيقة ليتسلل بيننا كلص ومع هذا نقدم له الاحترام.
وبين تلك الصورة المرئية تم نسج أولى خيوط حبكتنا الدرامية والتي كانت بداية لسلسة من الجرائم الغامضة سيراها البعض متباعدة عن بعضها ولكنها في واقع الأمر قالب متشعب من الخيوط، سيسير بنا داخل موكب من الأدلة حتى نصل إلى مرتكب الجرائم. 
هنا يأتي الشق الثاني من الصراع والذي تمحور داخل العامل النفسي ووقع حول الكشف عن سبب وقوع تلك الجرائم.

واقعية المرض النفسي تقع بين الفعل والسبب وللوهلة الأولى نستنتج إن الخيانة هي البطل الأول "الفعل" ومنه نسترسل الأحداث وصولا للبطل الثاني "السبب" 
 
 مَن مِنا لم يتعرض لصورة من صور الخيانة! هل يجوز لنا الطعن في تلك الكلمة ونسعى خلفها لننال انتقامنا من الخائن! هل يمكننا أن نسير على خطى القاتل أم هنا نحنُ نقف أمام حالة نفسية تراكمت أعراضها بشكلِ مرضي مما أدى إلى أن يصبح القاتل هو الضحية.
تساؤلات كثيرة ستحوم داخل عقلك وستحولك إلى تحري ماهر كي تصل مع الكاتب إلى سر هذا اللغز. 
العمل أشبه بمجموعة قصصية ارتبطت أحداثها بسلسلة واحدة، كي تستطيع حلها عليك اتباع الأدلة التي تركها لكَ القاتل، لتكتشف في النهاية إن ما وجدته لم يكن صحيحا وليس كل ما تراه يكون حقيقة.
تم بناء الأحداث وفقا للسرد الروائي " تكثيف وتحليل جزئي للأحداث بشكل لم يفقدها عنصر التشويق والإثارة، وجاء الصراع النفسي متغلغلا داخل الفكرة مما يجعلك تسعى لعقاب القاتل تارة، وتارة أخرى تقف متسائلا: لماذا؟ 
فيقدم لنا الكاتب نموذج من جرائم القتل النفسي، وسنرى إن ليس كل قاتل بقاتل حقا، لكن اتباع طريق الشر لن يصل بنا لنهاية محمودة وهذا ما ستراه وأنت تشاهد كيف ولماذا ارتكب القاتل تلك الجرائم وبتلك الصورة البشعة؟ 
العمل ليس فقط بمغامرة وأحداث مشوقة، بل فكر يحمل بين طياته رسالة أخلاقية وهنا سيكون حكم القارئ هل جزاء الخيانة القتل ليجعلك فيما بعد قاتلا؟؟؟؟؟؟؟
دماء منتصف الليل هو عمل درامي ونفسي سلك طريق الأدب البوليسي بأسلوب جيد وسرد ممتع ولغة منمقة وجذابة.
☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️
#عهد_الشيطان صادرة عن دار اسكرايب للنشر والتوزيع 📚
ويلُ للعالم إذا انحرف المثقفون.
مقولة قد تمهد لك فكر واضح المعنى، وترى من خلالها إنتهاك صريح لفئة إذا فسدت جذورها فسدت أمة بأكملها.
سينطلق عقلك نحو رحلة لن تكون فيها واعيا لما يحدث من حولك حتى تعتقد إن ما وصل إليه عقلك هو الاعتقاد الصحيح
لتُفاجى في النهاية إنك كنت واحد من هؤلاء الشخوص
الذين رسمهم الكاتب ضمن حكايته، ويأخذك معه في رحلته دون أن تشعر إنك تحت سيطرته 

"عهد الشيطان"
رحلة ستشعر فيها بمزيج من الفانتازيا والخيال، وإسقاط سياسي مغلف بحدث درامي وواقعية لحرب الأخلاق والتي رسمها الكاتب في إطار مختلف وجديد عما اعتدته عليه.
ولكنه حافظ فيها على أسلوبه اليسير وبراعة لغته التي استمتعت بها بسلاسة وبلاغة تكاد تتذوقها بنكهة أدبية تُعيدك لمجد اللعة العربية قديما  
تأخذك الرحلة خارج عالمنا لترى معركة بعيدا عن أرضك وعندما يهبط بك أول استراحة تجد نفسك انتقلت لعالم آخر دون أن تشعر، لتبدأ المغامرة الحقيقية بين سطور جعلها 
الكاتب تسير بخطئ سريعة تكاد تجعلني أسقط غيظا منها.
صراع متعدد الزوايا، خصومات نشأت بين العقول، ومصير 
لم يحدد طريقه بعد. 
نهرول مع بطل قصتنا نلاحقه كلما استند بعقله عند زاوية ما، نلتقط أنفاسنا ونحاول مجددا اللحاق به
يجعلنا نخضع له، يبث داخل عقولنا أفكاره لنؤمن بها دون التفوه بكلمة حتى نفيق على ذلك الألم الذي يهتك بمبادئنا ويجعلها في مهب الريح وكأنه يُسقينا السم بجرعة زائدة من الأفكار التي جعلها تنبت داخلنا.
ما مصير أمة يمكنها أن تقضي ما تبقى من عصورها خاوية، خالية من سلاحها.. هل لها حقا أن تعيش في سلام أم هناك طرقا أسوأ من ذلك لبث السموم داخل اراضينا.
حبكة رائعة لمستها في نهاية العمل جعلتني أعود لمركبتي الأولى ولبداية الرحلة، جعلت عقلي يتخبط متسائلا كيف حدث هذا؟؟ ومتى !! 
يقظة ستظنها، وعفلة ستجد نفسك واقعا فيها.
عهد الشيطان بداية مرض ونهاية عصر، هي خليط بين سلاح العلم، وسلاح القوة وأيهما أبقى في عالم لا يؤمن سوى بسلاحِ واحد(القوة)
وماذا نفعل إذا وجدنا يوما العلم يبسط ذراعيه مرتديا وجه الشيطان، ويفوق القوة قوة وتشهد سلطته العالم عنوة.
نهاية سترج عقلك بضربة قوية ستجعلك تُعيد حساباتك التي كنت تظن لحظة إنك قد انتهيت منها.
☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️
#أنياب_الحب وصادرة عن دار غراب للنشر والتوزيع 
للحب وجوه كثيرة، هكذا كنت أرى الحب خلال قرائتي للرواية، ومنها رأيت للحب أنيابا مزقت فيه الكثير من الوجوه، وأزالت من عليها رداءه الطاهر.
أنياب الحب عمل أدبي يحملك فوق صفحاته، ويأخذك في رحلة طويلة ليرسو بك على ضفاف عملا سترى من خلاله صراعا دراميا مشوق.
فكرة العمل ليست جديدة، ومع هذا نستنشق منها رائحة الواقع الذي كان وما زال يطغي عالمنا
نقل لنا الكاتب قصة واقعية بين هيكل درامي جيد، وصنع لنا معالجة وحبكة تشف لنا شكل تلك الأنياب التي هتكت أرواح من نحب.
العمل به الكثير من الشخوص ومع هذا لم أشعر بالتشتت، بل رأيت كلُ منهم بشكل واضح، وبرع الكاتب في وصفهم دون إسهاب أو مبالغة.

رحلة بين صراعات تنوعت ما بين صراع الحب، الأخلاق والقيم التي تنتمي لفئة الضعفاء، صراع المال والسلطة، صراع مع أنفسنا عندما تغضب أرواحنا وهي تبحث أي طريقا تسلك.
وهنا كانت اللمسة الأدبية التي قام بها الكاتب عندما ربط تلك الصراعات داخل حياة واحدة
رحلة ووجبة أدبية، ووجوها سنراها خلال رحلتنا ستطيب لنا رؤيتها وأخرى سننفر منها ونبغضها
• فريد واحد من أبطال قصتنا والتي نزعت منه الحياة رداء الحب وجعلته روحا هتكتها أنيابه
• مديحة الصورة الملائكية التي لم تقبل بها الحياة ونزعتها من أحضان الحب بقوة مزقتها ورحلت ضحيتها.
• وفاء اسم عكس معناه ووجه لم ينل منه الغضب 
• حمزة بذرة الأرض الفاسدة والتي طمستها الحياة بعد أن هبت العاصفة
• مختار\ أبو السعد طرفان ممسكان بخيط واحد صراع أب فقد ابنته، وصراع الشقيق الذي صفعته الحياة برحيل شقيقته الوحيدة وصديق عمره.
• دياب معضلة، صرخة رجل يحاول أن يخفي ما تبقى من رجولته التي حاولت الحياة سلبها
الكثير من الوجوه رسمها لنا الكاتب وبشكل سلس جعلهم في إطار واحد لا يخلو كلُ منهم من ندبة تركتها الحياة عليه.
وفي إطار قرائتي للعمل شعرتُ بتلك الأجواء العتيقة التي ذكرتني بإحسان عبد القدوس وأسلوبه السلس والذي استطاع الكاتب هنا أن يطل علينا به دون عوائق.
فقد جاء السرد فصحى بسيطة، خالية من الشكل البلاغي ومع هذا لم تفقد رونقها وتماشت مع الإطار العام للعمل
استخدم الكاتب العامية في الحوار ومع كون العمل بحاجة لذلك، ولكنني تمنيت أن تكون فصحى 
ومن خلال عمل أدبي كهذا علينا أن نتعمق ونرى هل أشبعنا الكاتب من تلك الوجبة الدرامية؟
سنرى من خلال الأحداث بعض الاشتياق لتميز هذا العمل والذي جاء في مشاهد فريد مع السيد بروان رجل الأعمال الأجنبي حيث تمسك الكاتب بنفس الأسلوب فالحوار بالعامية وأشعرني هذا بجوع للغة تكون أكثر قرابة لقوة المشهد 
وحبكته، وأيضا ذلك الذي يطلقون عليه معتوها (دياب) ظننت سيكون خلفه صراعا دمويا يظهره لنا الكاتب بدلا من الإسقاط السريع الذي حدث.
علاقة فريد بأمه لم تكن بذلك الشكل الدرامي أو المساحة الكافيه التي ربطهما بها الكاتب، وأيضا بتلك الحبيبة ووفاء الحب الذي وهبته إياه وفاء لم ينال حقه.
ومع كثرة وريقات العمل إلا إنه كان يمكن السيطرة على بعض الأحداث بأخرى، ومع هذا لم يأتِ العمل بشكل ممل
الرواية بها الكثير من صور الفساد التي جمعت بين الفساد داخل بؤرة بلدة صغيرة حتى تفشت بشكل أوسع.
لم أشعر بالملل، والأحداث كانت تتصاعد تدريجيا من فكرة، لصراع، لحبكة، لمعالجة، لنهاية تمنيت أن تكون بشكل أكثر موضوعية خاصة بين فريد ووفاء ووضع حمزة داخل مساحة تقيده بدلا من الهرولة بين المزارع ليخلو بجنونه.

جدارية آدم وحواء وشيطاني للشاعر إبراهيم ياسين وصوت جديد للكلمة وهي تعانق أوتار الموسيقى

جدارية آدم وحواء وشيطاني للشاعر إبراهيم ياسين

الاثنين، 5 سبتمبر 2022

عاصفة الحب 💔

الحبُ أشبه بغجرية، ترتدي عباءة الحماقة وتتزين بالغباء، ثم تتغنج في خطواتها حتى تقع تحت أقدام السكارى
            

قراءة في المجموعة القصصية ليست قصة ولكنها حياة

مراجعة المجموعة القصصية "ليست قصة ولكنها حياة" للكاتبة والسيناريست: نجلاء القاضي 
تكتبها: شرين رضا 

 عزيزي القارئ عندما تحاول قراءة هذا العمل لا تحاول أن تسترسل الكثير من الاحداث في ذهنك ولا أن تُحيك الواقع بجرعة من خيالك الخصب لأنك خلال قراءتك ستدرك إن قانون معرفتك بالبشر يمكنه أن يتحول لصفحة داخل كتاب، ستقرأه بعمق وعندما تنتهي منه ستضع على الأجزاء التي تفضلها علامة مرجعية، سترى فيها شيئا مألوفا، سيلامسك وكأنها تعكس جزء من واقعك ستستلم له دون أن تتردد
 
ليست قصة ولكنها حياة مجموعة قصصية ستجعلك ترى الحقيقة بعينِ أقرب إلى الواقع، وستقودك ببطء نحو رحلة استكشافية 
ستعود منها وأنت مدرك لبعض الحقائق التي لن يتوقعها عقلك.
فقد شملت المجموعة على خمسة عشر موقف، أو حادثة و تصديقا لما ستقرأ خمسة عشر قصة من الحياة، رأيت من خلالهم صراعا رسم لنا شخصيات من أرض الواقع وصراع خاضه عقلي وأفكاري لأقف قليلا وأتريث بقراءتي وأنا أشاهد دورة من دورات الحياة تسير أمامي بين الصفحات.
 تميزت المجموعة بأسلوب سلس وبسيط ولغة فصحى هي الأقرب (للحكي) حيثُ قدمتها الكاتبة بأسلوب #المقال_القصصي و نجحت في تقديمها بشكل ممتاز وفقا للكتابة الصحيحة لها.
وقد جاءت القصص معتمدة على أحداث حقيقية مما زاد الصراع
داخل العمل، وقد اجادت الكاتبة نقل الأحداث بشكل تفصيلي، ورسم الشخصيات حسب وضعهم داخل كل مشهد، ووضعت الأسباب بشكل مبلور حيث سردتها بصيغة هيأت لنا من خلالها الفكرة والهدف من كل قصة سوى في مقدمتها أو في خاتمة النهاية المتوقعة لها.
المجموعة تمتاز بصدق الصراع الذي يفيض من بين سطورها حتى يكاد عقلك أن ينشق من هول المصادفة التي ستقابلها أثناء قراءتك
وفي بعض الأحيان ستشعر إنك قد تكون أحد شخصياتها وإنك وقعت يوما ما تحت وطأ مسمى ( ضحية) حتى تنتهي بك الرحلة وتتوقف، فتفيق وأنت ممسكا بين يديك ليست قصة ولكنها حياة.
#ليست_قصة_ولكنها_حياة

الأحد، 4 سبتمبر 2022

عصارة الحزن

نقطف الحزن من عصارة رحم عقيم.
نضعه داخل قلوبً جرفها اليأس
نغفو فوق الأرصفة لعلنا نبيع الحلم بثمن زهيد.
تمر عربة الذكريات، تحمل جنين الخطيئة
تلقي به فوق كومة من الندوب.
يتلصص الوقت من بين اقدامنا خلسة.
ماذا تفعل؟ فالأرض تغتصب قوت قلوبنا
والفقد أخذ يحمل لها الراية البيضاء.
الحب راح يلقي الحصى نحو النوافذ التي هجرناها،
والنيران التهمت بقايا الوقت حتى سقطنا داخل الحاويات وما زالت الخطيئة تقف فالخارج تنتظر العربة القادمة
#خواطر #شرين_رضا 

قراءة في رواية ابنة الوحل وتسليط الضوء على قضية اجتماعية شائكة وكشف بؤر الفساد التي تحتويها

"إن قيمة البنت في نظر الناس ترتبط بقيمة أمها، إن ابنة الراقصة تبقى في نظر الناس ابنة راقصة حتى لو نالت الدكتوراه من جامعة الأزهر"
جملة قاسية، ترقد داخل جوف حياتنا، تتمركز بين رؤيتنا للماضي، والحاضر الذي نتقاسمه مع الحياة، مرآة تعكس زوايا وخفايا حقيقتنا، تتبادل معنا أسرارنا التي لا يعلمها أحد سوانا.
نقف أمام أنفسنا نرى بقايا الظل المحرم ونتساءل "هل للماضي سطوة علينا؟ هل له أن يسير جانبنا كالظل، يحوم حولنا كحارس جهنم، يقتحم خلوتنا عنوة، يفرض سُلطته، يُجبرنا أن نُفرغ أمامه جعبة أسرارنا، نتعثر، نسقط، ينال منا بأنيابه فيهتك حاضرنا.
نقف الآن أمام قضية اجتماعية وفجوة إنسانية أطاحت بالكثير من القيم والمبادئ الأخلاقية، وشق درامي سرده لنا الكاتب جعلنا نسبح معه نحو واحدة من أهم الإسقاطات التي يعيشها المجتمع.
#ابنة_الوحل هي الصورة الاجتماعية التي أظهرها لنا الكاتب، وشاركنا معه في رؤيته لها وقدم لنا من بين سطوره تلك الخطيئة التي تسللت بيننا، مرتدية قناع الزيف، تنظر لنا مبتسمة، تدعي الفضيلة وهي حاملة للذنب.
"يرتدون عمامة الحق في الباطل، يتلصصون من خلف الأبواب ليلا، ويدعون الفضيلة نهارا"
صراعُ مجتمعي، ومرض زاد من عطب العقول، هؤلاء الذين صوبوا أسلحتهم نحو فئة اجتماعية وحاصروها، ووباء أخلاقي يفترش جذور مجتمع بأكمله، لنرى شكل من أشكال المتعة المحرمة والتي رأيناها تتمثل أمامنا داخل فئة اجتماعية حاولت التملص من نظرات المجتمع لماضي فُرض عليها.
عرض لنا الكاتب أعراض ذلك المرض المتفشي، وأسباب ركود تلك الطبقات وانسياقها وراء الخطيئة، ومن حملها لذلك، وكيف ينظر المجتمع لتلك الفئات.
 ليحملنا معه داخل سفينته، نشاهد توابع ذلك المرض وأثره على واحدة من الفئات، نماذج بشرية استطاعت أن تزيل شوائب ذلك المجتمع المشوه، وتسير بخطى ثابتة نحو بؤرة أمل أكثر أمانا 
#ابنة-الوحل
هي الماضي الذي اتسم بوصمة ذلك المرض، هي الناجية الوحيدة من فوق أرض الرزيلة 
وبعد صراع كادت أن تهلك داخله وجدت نفسها تقف فوق أرض خاوية، أهلها مصابون نفس المرض ولكنهم يرتدون معاطفهم الدافئة التي أخفت قبح أخلاقهم.
ستجلس وتشاهد عزيزي القارئ توابع تلك الفصيلة وكيف تسلقت أكتاف المجتمع المعارض لها، لتكشف ستارهم ويسقطون معا في بركة مملوءً بالوحل.
 صراع دمجه الكاتب داخل إطار درامي أمتاز بعنصري الإثارة والتشويق والذي من خلاله كُشف أمامنا ذلك العالم المملوء بالضواري البشرية.
وفي نهاية رحلة استطلاعك على هذا المجتمع ستتساءل.. هل يمكن للمجتمع أن تنمو له أيادي تمحو الرزيلة كما تخلقها؟ هل له أن يصفع الماضي يوما ما بعيدا عنا ليخلق لنا فرص جديدة وبناء جديد؟
سؤال ستبحث عن إجابته بين طيات عقلك لتجلس وتنظر لمرآة ماضيك هل لها أن تتحدث يوما ناطقة بالحقيقة؟ 
 ابنة الوحل 
خلقتنا أمهاتنا عذارى، وجعلنا المجتمع عاهرات"
 #شيرين_رضا

صدر_حديثا عن دار اسكرايب دراسات ومقالات في التراث الشعبي العربي، التعاون الثاني للكاتب د. عصام خليل الدايح، مع اسكرايب للنشر والتوزيع، بعد كتابه الأول "الحوار في القرآن الكريم والسيرة النبوية".

لقد ساهم التُّراث الشَّعْبي بتطوير الذوق الحسي، والفني، والجمالي، وحَّفز الإنسان دائمًا على العمل، والعطاء، والإبداع، والشفافَّية ... وعلى مَرِّ القرون قدَّم هذا الأدب للناس بمختلف لغاتهم زادًا لغويًا مهمًا أثرى اللغات القوميَّة، وحدَّد خصوصيتها، فضلًا عن أنَّ هذا الأدب يغرسُ في فطرة الإنسان الانتماء للأوطان، ويحضُّ على الحُبِّ، والخير، والجمال . 
لقد أثَّرت الآداب الشَّعبيَّة تأثيرًا كبيرًا في سيكولوجية الشعوب، وسَمَتْ بأذواقِها، وعملتْ على تهذيبها، فعمَّقت الصلات الإنسانيَّة بين مختلف شعوب العَالَم، فمهما اختلفتْ لغات هذه الفنون، وأشكالها، وأساليبها؛ فهي تنهلُ مِنْ معين واحد، هو: مَعِين التجربة الإنسانيَّة. 
إنَّ الملامح الإنسانيَّة التي انطوتْ عليها الآداب الشَّعْبيَّة هي التي أهَّلتْها في الماضي؛ لكي تبقى، وهي التي تؤهِّلُها الآن، ونحنُ على أعتاب القرن الحادي والعشرين؛ لكي تبقَى، وتتطوَّر، وتتجدَّد، وتستمرّ. 
إنَّ الدراسات في التُّراث الشَّعبي ضرورة مُلِحَّة؛ لتسليط الضوء على جوانب كثيرة في الأدب الشَّعبي العربي اقترابًا وافتراقًا، ولا غرابة إزاء تنوع الأدب الشعبي العربي، وغناه، وتنوُّع لهجاته المحليَّة ضمن اللغة العربية الواحدة أن نتناول أشهر نماذجه بالبحث، دون أن يُقلِّل ذلك مِنْ شأن أنواعه الأخرى. 
وقد تناولتُ في هذا الكتاب مجموعة مِنْ مفردات التُّراث الشَّعبي الشِّفاهي والمادي على حدٍّ سواء، في عدة دول عربية؛ سعيًا لإنقاذ ما يمكن إنقاذُهُ مِنْ هذا التراث العريق، وسعيًا للحفاظ عليه، وتوثيقه، ونشره، ولإظهار التشابه الكبير في التُّراث الشَّعبي العربي، وفي ذلك دلالة أكيدة على أصالة الذاكرة الشَّعبيَّة الجماعيَّة العربيَّة.
--------------------------------------------
دراسات ومقالات في التراث الشعبي العربي 
د. عصام خليل الدايح
من إصدارات اسكرايب للنشر والتوزيع
للطلب في مصر وجميع دول العالم:
عبر الرسائل: ⁦‪m.me/Scribe2019‬⁩
‏عبر واتساب: ‪wa.me/201140714600
هاتفيا: +201140714600
--------------------------------------------

السبت، 3 سبتمبر 2022

السيرة الذاتية للكاتبة شرين رضا

الاسم: شرين رضا 
اسم الشهرة : شيريناز مجدي
 الجنسية : مصرية من مواليد محافظة البحيرة 1987 
- كاتبة وقاصة مصرية. 
- عضو اتحاد نادي أدب مدينة المحمودية  
- شاركت في عدد من المجموعات القصصية مع عدة دور نشر والتي انضمت في معرض القاهرة الدولي للكتاب من عام ٢٠١٨ حتى ٢٠٢١ وكان منها: 
1-رمادي اللون مع دار نشر كاريزما 
2- أماليد مع دار نشر ببلومانيا 
3-الشر الكامن مع دار نشر السعيد 
4-ليلة فاصلة مع اسكرايب للنشر والتوزيع 
5- ملتقى ابن النيل 
- شاركت في عدد من الكتب لنشر الخواطر النثرية 
1- قطرات منثورة مع دار لوتس للنشر الحر
2-حياة لها أنياب مع اسكرايب للنشر والتوزيع 
صدرت الرواية الأولى عام 2020 "شمس حمئة" مع دار نشر اسكرايب . تعد رواية شمس حمئة عصارة الفكر الأولى  
وتناقش واحدة من القضايا الاجتماعية بشكل خارج الإطار المتعارف عليه كونها عالجت بعض النقاط الموجودة داخل صعيد مصر

صدرت روايتين عام ٢٠٢1 "هجين" و"لعنة ساتان" الأولى من أدب الخيال العلمي والثانية من أدب الرعب 
الجوائز 
_حصدت قصة على متن سفينة على المرتبة الثالثة في مسابقة اتحاد الكتاب والمثقفون العرب 
_حصدت قصة صرخة على المرتبة الثالثة في مسابقة الإبداع الأدبي على مستوى اقليم غرب ووسط الدلتا  
- تم نشر عدة مقالات أدبية وثقافية في عدد من الجرائد الالكترونية والورقية ومنها  
- جريدة الأهرام، والشرق الأوسط، وأخبار مصر اليوم، والعاصمة.
الدورات التدريبيه
١_شهادة إتمام ميثاق في مقدمة الاتصالات والعلاقات العامة 
٢_ شهادة إتمام دورة تدريبية tot
٣_ شهادة معتمدة من المركز الاوربي لاتمام دورة المايكروسوفت 
٤_شهادة إتمام ميثاق دورة مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات.
٥_ إتمام دورة تدريبية في مجال الصحافة الاستقصائية 
٦_شهادة إتمام دورة مهارات التخطيط الشخصي

تحليل نقدي لشخصيات رواية الأربعون الثانية

دراسة_شاملة_لشخصيات الأربعون الثانية

الأربعون الثانية هي صراع مختلط لعدة قوائم
وعمليات نفسية وبيولوجية، نرى من خلالها مركبات ذلك الصراع والعوامل القائم عليها، ومن خلال عدة مقومات تظهر من خلالها كل شخصية سنرى الترابط الذي يميز ويفصل بينهم كالمشاعر-الأفكار-السلوكيات الاجتماعية والفردية.
تتكون الشخصية من عناصر مرئية كالبيئة المحيطة بها، والعوامل الاجتماعية التي تساعد في نشأتها، والعنصر النفسي والبيولوجي، والدوافع المورثة، كالعقائد الفردية أو التغييرات البئية، وقدم لنا الكاتب من خلال هويته الأدبية
وطرحه لروايته الأربعون الثانية معادلة جمعت بين الشق النفسي وتأثيره اجتماعيا ووضعه في الشكل الدرامي الموضوع فيه، وفي إطار الرواية العربية أعتلى الكاتب شكل الرواية الحديثة ليقدم لنا عمل أدبي يناقش
فكر نفسي وأدبي معا، نتعمق في جوانبه ونتعرف على شخصياته من خلال ربط الأحداث وموقع كلُ منهم.
#شخصية_عليا
شخصية علياء هي شخصية نرجسية يغلبها حب الذات والتملك ظهرت لنا من خلال اندفاعات عدة منها: ظهور الجانب الوجداني والذي أظهر لنا مدى التضرر النفسي الذي تعرضت لها والعوامل التي ساعدت على نشأته والتي منها (العامل البيولوجي والذي حدده الكاتب من خلال التوريث_ (العامل البيئي والذي ظهر من خلال البيئة المحيطة بالشخصية.
ثانيا الجانب الفكري: ظهرت لنا شخصية علياء بدهاء شديد يعكس الفكر الوجداني لها من سلوك وفكر وأخلاق، وتعتلي علياء قمة تلك الفئة التي تنتمي لواحد من طرفي التابوت الأدبي والتي وضعها الكاتب في موضعها الصحيح من خلال رسم شخصيتها الملائمة للعمل.
ثالثا: الجانب الحركي، اتسمت الشخصية بالانسيابية من حيث انفعالاتها الحركية تجاه ردود الفعل من مشاعر حب أو غضب.
ونرى من خلال تلك الشخصية إن الرواية اهتمت بجوانبها كاملة حيث جاءت بشكل منفرد متناسب لشكل وصورة الصراع النفسي والأدبي.
#شخصية_ميرنا
جاءت الشخصية حاملة للصراع النفسي الذاتي حيث رسمها لنا الكاتب بشكل سلوكي متطور، فالشخصية توافقت مع الشكل العضوي والنفسي، ومن خلالها أثبتت نظرية علم الوراثة والبيئة والتي جاءوا بشكل متزامن مع المحيط الخاص بها.
فقد ظهرت مورثات ميرنا النفسية من حيث الشكل البيئي التي جاءت منه، وجاءت واضحة الملامح السلوكية والإنسانية والبيولوجية، وتطورت الشخصية وتصاعدت أحداثها من حيث التطور النفسي والذي وضعها فيه الكاتب من خلال الإطار الدرامي لها.
شملت الشخصية أيضا جزء لحظي من الصراع الديني والذي جاء كنوع من الإسقاط لطفرة متطرفة خلقت شكل جديد من الصراع الذاتي للشخصية.
فقد وجب على الكاتب خلق مساحة أدبية خاصة احتلتها الشخصية ببراعة وبشكل متطور يتناسب مع الرواية... وتمثل ميرنا الطرف الثاني من التابوت الأدبي.

#شخصية_نور
نور شخصية ديناميكية غير منظمة لها عدة خواص وعدة أوجه، حيث جاءت غير ثابتة
وتتمثل تلك الشخصية في الكثير من الصراعات النفسية والذاتية، حيث كان للعامل البيئي
والبيولوجي عامل قوي في إبرازها، والتي منها الانفعال الشخصي، والسلوكي والحركي
وظهرت الشخصية محفزات داخلية وخارجية حددت تلك السمات الخاصة به حيت جعلها الكاتب في حالة تمدد وصقل متأثرا بما حوله.
ذلك النمط من الشخصيات يسهل التلاعب بصراعاتها حيث تظهر كاشفة لنقاط ضعفها
متعددة الآراء، تابعية لشخصيات أخرى أقوى منها.
#شخصية_نورهان
شخصية مسالمة وتعتبر من الصراعات الهادئة أو نتاج لصراع آخر، لتأتي بصورة رمزية لبعض الصراعات المتعلقة بباقي الأشخاص.
وجاءت الشخصية بصراع ذاتي منفرد، ليس لها فروع داخل العمل.
#شخصية_حسن
واحد من الصراعات (السيكوباتية) صراع متمرد لشخصية تقاوم عقدة اجتماعية ووضع بيئي من حولها؛ حيث جاءت متأثرة بالعامل الاجتماعي والذي سيطر عليها صراع نفسي عنيف، ودوافع الشخصية برزت من داخل المحيط الخاص بها وكان صراع منفرد به
حيث وضع الدور بحذر شديد يتناسب القالب النفسي والدرامي للصراع القائم عليه.
فالأربعون الثانية عمل أدبي ونفسي متكامل نرى فيه مزيج من الواقعية النفسية والتي استطاع الكاتب عرضها من خلال سطور عمله الأدبي ليلقي علينا صورة نموذجية من تلك الصراعات والتأثير البيئي والبيولوجي عليها سوى بشكل منفرد أو اجتماعي.

#شخصية_صهيب:
تلك الشخصية التي مالت لشكل من أشكال الوهم، وهذا الصراع تنفرد ملامحه في عدم الخضوع للإدراك الحسي، والذي بدوره يكون خاضعا تحت وطأ فكرة وهمية، يستوعبها العقل ويؤمن بها، ويتم ترويضها داخل العقل من قِبل أشخاص أخرين، أو انفعالات خاصة بمحيط المريض.
تملّك شخصية صهيب خلل وتشويه عقلي، ناتج عن عوامل بيئية وتحريف ديني وأخلاقي، أدى لوصوله لحالة من حالات وهم العظمة، والتي أدت دورها بشكل جيد جدا، ومع معالجة الكاتب دراميا، ومزج خواص الشخصية، نجده يتصاعد لديه تدريجيا حس المؤامرة، والتملك.
- تتشابك شخصية صهيب بواحدة من الحالات التي توازيها في خطورتها ألا وهي.
#شخصية_سليمان:
سليمان من الشخصيات الوصولية الانتهازية، والتي جاءت في قالب درامي متماسك، جمع بين الطرف السياسي والاجتماعي، حيث ظهر لنا في مقدمة الحدث بشكل مدروس، فتلك الشخصية تتسم بالنضوج العقلي، تستطيع بناء فوهة خاصة بها، تعبر من خلالها لما تريد النيل منه.

ومعنا في الأربعون الثانية صورة لذلك الصراع الواقعي، والذي قفز بنا فوق العقبات بشكل لين، ودهاء عقل سياسي متمرس، متغاضيا عن أي التماس عاطفي يقف أمامه، وجسدته شخصية سليمان، ممسكا بخيوطه الأدبية وصفاته السياسية، والتي كانت دورا في نمو ذلك الشعور لدى الشخصية.
وكما رسم لنا الكاتب تلك الشخصيات المائلة لشكل من أشكال السُعار، قدم لنا شخصية محمد.
#شخصية_محمد
محمد من الشخصيات التي رُسم صراعها بشكل ذاتي، وجعله لعبة العمل التي اختبأت تحت عباءة شيطانه، ومع تلك الشخصية التي اتسمت بفطرتها الخاصة والشكل الإنساني، إلا إنها واجهت صراعا من نوع آخر، جسده لنا الكاتب في شخصيته، لتنمو عوامل الصراع النفسي لدى شخصية محمد، ونفاجأ بسلاحٍ جديد، تقدمه شخصية محمد، من خلال الانفعال الأخير من العمل، وهنا نرى أن النفس البشرية قابلة للتحولات النفسية والبيولوجية، والتي تتحطم أمام الصراع الكوني.

الجمعة، 2 سبتمبر 2022

قراءة في رواية شاي مع ماريو فيتالي 📖

رواية شاي مع ماريو فيتالي للكاتب البحريني أحمد جمعة.

العمل الروائي ما هو إلا نسيج لغوي تتشابك طبقاته حسب المقومات التي يتم بناء الصراع الدرامي عليها والتي من خلالها نرى ايديولوچية الرواية المعاصرة.
فبعض النصوص تأتي محملة بشفرات ودلالات عديدة، تضعنا أمام مناوئة حادة بيننا وبين أنفسنا، فنصارعها بعقل يقظ، يجعلنا نصل معها إلى النهاية. وقد امتاز العمل الروائي بحمله كافة الأسلحة المعرفية والثقافية، التي تحفو عقولنا للوصول إليها. ونحنُ بصدد عمل مغاير للاستنتاجات الأولى له حيث يضعنا أمام المعايير والسمات الوظيفية للنص الروائي.
ولكي نصل لتلك الأساسيات الوظيفية علينا دراسة أهم المقومات التي يرشدنا إليها النص والعناصر التي استنبطتها الرواية المعاصرة.
فصناعة العمل الروائي بحاجة لوحدات مترابطة من العناصر اللغوية والأسلوبية والصور الفنية التي ترسم ملامحها عن طريق الحبكة الدرامية. 
شاي مع ماريو فيتالي هو عمل أدبي ذات وحدة متكاملة، ينتمي إلى منهجية النصوص الطويلة التي تملك دلالات زمانية ومكانية، وعناصر زاخرة بالمعطيات الدرامية والأسلوبية واللغوية للنص الدرامي، كما أمتلك طبيعة سردية شملت البُعد الاجتماعي لكل شخصية، وتصاعدها تدريجيا حيث استخدم الكاتب صيغة الفعل الماضي في السرد - انتقال الأحداث من زمان لمكان حسب التصاعد التدريجي لسلوك الشخصيات زائد المعطيات الفنية الخاصة بدراما العمل؛ فيقدم لنا دراسة كاملة لنص أدبي شمل داخله واحدة من لسانيات اللغة السردية.
ومن سمات العمل الروائي أنه يعمل على إعادة هيكلة النص السردي ويضع ضوابط تمكن القارئ من وقوفه على قارعة الطريق لينقل لنا صورة كاملة عن طريق إزالة العوائق التي تُحيل بينه وبين مفهومية النص.
*الرؤية الشاملة لمفهومية النص الروائي-شاي مع ماريو فيتالي*
"اللغة"   اللغة عامل مهم في رؤية العمل الروائي حيث ينقل لنا الصور والمعاني لفظيا، ومعايير اللغة هنا جاءت مباشرة، تحمل طبقة متوسطة من الإدراك والفهم والتي تصل للقارئ بسهولة ويسر.
"السرد" الأسلوب السردي جاء موضحا لكل المعايير الفنية والدرامية للأحداث حيث
 برزت لنا المقومات الأدبية للعمل من مقومات "اجتماعية-نفسية-درامية" وقد كانت للعاطفة منحدر مختلف حيث خلفته الصورة السياسية من وصف ونقل صورة "اللاجئين"
"الحوار" الحوار هو نافذة العمل والروح التي تنفث عن الانفعالات الصادرة من الشخصيات وهنا نرى إنه أخذ مساحة محددة حيث وضع داخل إطار محكم دون إسهاب أو تعقيدات تحول بين الشخصيات وردة فعلهم
"الشخصيات" من ميزة العمل الروائي أنه يملك حرية وضع مساحات خاصة لكل شخصية والبراعة الحقيقية هي في الترابط الذي يجمع بينهم من حيث المعطيات الدرامية والنفسية والتي تجمعهم داخل جعبة واحدة، فوضع النقاط الأولية للشخصية تأتي من الوهلة الأولى للحدث الموضوع داخله، فتتصاعد وتيرته عن طريق "اللغة، الحوار، السلوك، الانفعالات الصوتية والحركية، العامل النفسي، والخط الدرامي والمساحة الذي تحتلها الشخصية"
فالعمل قدم لنا العديد من الشخصيات، رسم الكاتب الخط الدرامي لكل شخصية بأسلوب تصاعدي وسرد لغوي واضح وقد أتقن تعميد شخصياته حسب صوت وسلوك معين ومنها شخصية (أحمد القرمزي) تركيب وخليط نفسي متذبذب وتحول ملحوظ لشخصية " الكاتب السياسي" لذلك اللاجئ الهارب.
 وقد ابتعد العمل عن الشخصيات المعقدة_ والمتناقضة لتسترسل أفكارنا في وضوح كامل، لنرى  كل شخصية على حدى.
"شاي مع ماريو فيتالي"
العمل ألقى الضوء بشكل مباشر وصريح على الصراع النفسي والاجتماعي للاجئين وما يدور حول تلك المعضلة من هدر حقوقهم وتقاعس القوى السياسية في أن تقوم بدورها مما أدى إلى وقوع معارضات جعلت من الأمر فوهة للأقاويل.
وقد أزال الكاتب الستار عن الكثير من عمليات الفساد التي انتشرت حينها واندرجت الأحداث عن طريق رسم الدَرج الدرامي وتفاعل الشخصيات الواضح معها.
فنرى بداية الأحداث بظهور ظاهرة سميت بالوباء البرتقالي جمعت زمرة من اللاجئين، حمل كلُ منهم دافعُ وصراعُ نفسي تجاه ما تعرضوا له. 
لنرى بعض الشخصيات كشخصية ليلاف الكردية الفارة من عفرين، تضعها الأحداث أمام الضابط المتقاعد الذي أذاقها من العذاب كؤوسا وأحيا داخلها صراع غربتها التي تعاني منه.
أحمد القرمزي، صحفي خليجي تعرض بدوره إلى التعذيب في أحد المعتقلات ليخرج مهلهل الفكر، هائم ويضعه القدر أمام جلاده ليتبادلا الأدوار والصراعات.
غازي فلاح ضابط متقاعد كان يعمل في الأمن الوطني، أنشق عن النظام بعد أن كان عصاه التي لا ترحم ونراه الطرف الثاني من صراع أحمد القرمزي.
ومن الشخصيات الفاسدة وكانت عامودا حيوي داخل النظام شخصية
" بسام داود وناصر رجب وزير سابق أو بالأحرى وزير فاسد فر هاربا بعد أن لعن كرسيه.
اجتمعت الضحايا داخل مبنى واحد اسماه ماريو فيتالي الكهل الإيطالي القاطن معهم  "بمبنى اللاجئين" فيجتمعون معا تحت ظلال ظاهرة الوباء البرتقالي ذلك الوباء الكوني الذي كان سبب في نشأة الصراع بين الضحايا وجلاديهم.
شاي مع ماريو فيتالي هو رواية ملحمية سنرى فيها الكثير من الاطياف والشخصيات، صراعات نفسية، وأخلاقية ومواجهات ستخلق وباءً جديدا من النتائج.
#شرين_رضا
#اسكرايب للنشر والتوزيع

مراجعة رواية شبابة السبع للكاتب محمد نجيب الحنطور

مراجعة رواية شبابه السبع
للكاتب: محمد نجيب الحنطور
إصدار: دار اسكرايب للنشر والتوزيع.
شبابة السبع 
صراعا نفسي يخوضه بطل العمل بشكل درامي رتيب وصور سياسية ستنقلك داخل بؤرة الأحداث بخطواتٍ بطيئة ومبهمة بعض الشيء.
أحداث أشبه بطرقات طبول الحرب سيجعلك الكاتب تتفاعل معها ومع صراعه الازلي الذي يجابهه طوال رحلته.
جاء الراوي متكلم ليحدثنا بنفسه عن حياته وتلك الازمات النفسية التي كانت تحيط به 
بدأ العمل بمواجهة الراوي لنفسه ووصفه لتلك الحياة التي جمحت قواه واختزلته بين جدران غرفته؛ فيحدثنا عما يعانيه من تيه ووحدة شمل داخلها تاريخ عائلته التي ينبذها وأهل بلدته اللذين يكن لهم الكره داخله وكأنه يمثلهم في صورة العدو الذي يعجز عن هزيمته.
يسترسل الكاتب أحداثه بظهور مريب لـ "شبابة"
تلك الفتاة الغامضة التي ستشاركه الجزء الأول من صراعه؛ فسرد لنا لمحة سريعة عن حياتها مع زوجها الذي يسكن حجور السياسيين بلا فائدة تذكر.
تقف رحلتنا معه وهو يصف حال الأرض التي اغتصبها صمت سكانها العاجزين حتى عن رؤية نزيفهم  الصامت، ويصف غياهب شعورهم ومدى اليأس والمعانأة اللآتي سكنا أرضهم، فكان  يرى قومه أشبه بحصى صغيرة تحاول أن تصعد جبل عالٍ، ولكن ما الفائدة من حرب هم فيها منهزمون قبل أن تبدأ.... 

أثناء رحلته ستشعر بالألم الذي نخر روحه حتى أصبح جسدا يحارب للعيش فقط، سيتلمس عقلك صراعا هو الأكثر ألما، حالة من الاستنباط يعيشها الكاتب وجعلنا نتعايش معه داخلها، لينقسم عقله بين الاستسلام أو الصراع مرة أخرى نحو البحث عن ذاته
فحمل ما تبقى منه واستهدف طريقا جديدا، يبحث داخله عن مآوى للعيش بسلام"
ومن خلاله ستشعر ببلادة تلك الحرب الباردة ورحلة قد تظنها سبيل إيجاده لنفسه  ولكن ما سيجده سيجعله هاربا تاركا خلفه ركام حياته.
شبابة السبع ليست رواية درامية قد تستشف منها قصة شاب يواجه إعاقة تلك الحياة ومصائبها، ولا صورة لحياة مربكة وحروبا دامية اهلكت أرض تلك المدينة وسكانيها  
بل سترون صراعات نفسية واجتماعية سيعكس البعض منها جزءً منا 
 والكثير من الاسقاطات السياسية التي انتهت برحلة بحث غير معلوم نهايتها. 
العمل مطعم بالصور الجمالية والتي ستحملك معها على وتيرة الألم الذي عمل الكاتب على إيصاله بشكل وجدته مكرر ولم يضف لمعاناته أكثر مما ذكر.
شرين رضا 
اسكرايب