الثلاثاء، 6 سبتمبر 2022

مجمل ما قرأت من أعمال الكاتب مجدي محروس 📖📖

قدم الكاتب مجدي محروس حصيلة أدبية مميزة، وقدمها للقارئ وجعل من ركائزها أعمدة فكرية وأخلاقية وثقافة وكان لي قراءة بعضا من أعماله ومنها.
#رواية_فارس_سوق_النخاسة وصادرة عن دار اسكرايب للنشر والتوزيع 📚
    تنسابُ من تحت أقدامِنا الكثيرُ من الأحلام والأمنيات، التي قد نخاطرُ يوماً بتحقيقها، ولكن تصفعنا الحياةُ عدةَ صفعاتٍ تجعلنا نسيرُ كالأمواتِ حاملين تلك الأحلامَ على أكتافنا، نسير بها بينَ قبورِ الأحياء. 
بين سطور تلك الرواية سنرى الكثيرَ من الأسواق، سنرى سطوةَ الحياةِ وهي تذبحُ أعناقنا لكي تُباع داخل سوق النخاسة. 
نتصفح أوراق روايتنا لنستنشقَ داخلها رائحةَ الشارع المصري، ورائحة البيوت التي تفوحُ منها عبقُ الأرض الذي سُقي بدمائنا نتلمس جدرانه، نتشارك أفكاره، ونرى جموعاً من الناس تسيرُ جانباً كالدُمى، وجوهُهم مغلفةٌ بتياراتٍ مختلفة، أقنعةٌ يرتديها الجميعُ، ولكلِّ قناعٍ سوق، سوقٌ كُثرت فيه حكاياتٌ تتسمُ بالنخاسة. 
صمم لنا الكاتبُ سفينةً كسفينة نوح، حملَ بداخلها شتَّى أجناس البشر، منهم مَن وضع قناعاً اتسم به من جنس الضواري، ومنهم مَن كان فارساً، ومنهم مَن بقى على متنِ السفينةِ، وعاش عليها عابراً. 
عدةُ أبوابٍ قسَّمها الكاتبُ بمهارةٍ أدبيةٍ جعلتنا نسبحُ بينَ صفحاته، نغوص، نتعمق، نرى ما يدورُ من خلفِ الأبوابِ المغلقة؛ لننظرَ داخلَ كلِّ منها، نستكشفُ داخلَها حكايةً جديدة، وشخوصاً ذَبُلَتْ أفكارُها، وضاعت ملامحُها بينَ جدرانِ الحياةِ.
     الباب الأول: 
منال ضحيةُ سوقِ النخاسةِ التي حملت على عاتقها كونها امرأة. 
ساحة المعركة أرض الكنانة، يخطو الجميعُ فوقَها بأحذيةٍ بالية، والحفاة نائمون خلفَ حروفٍ ممزوجةٍ بأوجاعهم، الصورة تروي عن ساكنها، فتاةٌ ممزقةٌ تنهال عليها أعينُ الجميعِ، يتقاسمونها فيما بينهم، وهي لاتزال حيةً تشعرُ بأنيابهم تمزقها، وكأنَّها قطعةُ لحمٍ لا تُباع بثمن. 
      الباب الثاني: 
فتاة الشارع صارت رغيفاً يقتحم أفواه الجميع، أهل الحارة، رائحة المقاهي، صوت الست يدنو في آذانهم، نظرة العابر، نظرة شاب ينتظر الأمل، رائحة العقول وهي تستشيط غضباً عندما تمرُّ أمامَهم عباءة امرأة تهتز على صوت حذائها ذي الكعب العالي، وتاريخ جعل من فقير العقل قوي العضلات، ومن حامل القلم يدا تصفع الضعفاء، سوق النخاسة هنا حمل تيار اللاوعي الذي شذَّب عقولَ مجتمعاتٍ كثيرة، ماتت نظراتُهم بينَ تلك الأزقةِ الجافة، ومن بين صالح وآخر هناك رجل يرتدي عمامة وعباءة بيضاء، وبين يديه سلاحٌ كُتِبَ عليه شهيد الله.

الباب الثالث: 
غرام وهمُ الحبِّ الذي صفعه المال، طبقة اجتماعية وقودها المال، تسير بجناحين إذا جُذب أحدهما رفرف الآخرُ لينجو بحياته، هكذا فعل بطلُ هذا السوق الذي لا يُباع، ولا يُشترى، وحبٌّ مزجَ بين الغيرة والحقد حتى صار وهماً يُباع بينَ الطرقات، ومَن يملكُ المال هو مَن يصفع بقوة، فعلها الحب، وصفع الحقيقة بيدٍ من حديد، حتى انقلب السحرُ على الساحر، وسقط القناع، وتهشمت عصاةُ الساحرِ على يد مَن يحب فيصفع كما صُفِع، ويعود المال بيد الأقوى فلا حبَّ في سوقٍ يُباع فيه الهوى. 
      الباب الرابع : 
محطةٌ لفارسٍ تائهٍ خرج من سوق المال بصفعة جعلته سفيراً للحبِّ، باحثاً عن مقعدٍ بينَ الأحبةِ الضائعين، فارس وحبٌّ جديد، وصور ما بين التشتت، والوهم والحقيقة، ووجوه طأطأت رأسَها كالنعام حتى حملت على ظهرها ذنباُ لا يُغتفر، مدعو الحقيقة تتشتت كذبتُهم بينَ أدخنةٍ سوداءَ قضت على كذبتهم بكذبةٍ أخرى لتقع أنياب الضواري عائدةً لقبورها. 
     الباب الخامس: 
شادي ضحيةٌ أنجبته الحياةُ من رحمِها، ثم تركته عاريا، منزل خاوٍ، فكرٌ ضائع، حياةٌ تائهة، ويدٌ تكسوها الدماء ممسكةٌ بكتابٍ سُردت داخله كلمات الله، تتخبط به العقول، وتسير خلفها كدمية قُطعت أوصالها، وسالت دماؤها، وظل أحلامها حبيسة ذلك المنزل الذي هجره ساكنوه، تائها داخل سوق النخاسة. 
      الباب السادس: 
أدخنة ونيران تشتعل في جميع الصور، احترقت أوراقُنا، وفاحت منها رائحة الخزي والنخاسة، صراخٌ يفتك بكلِّ شيء، أحلامنا، أفكارنا، وجوهنا صارت مغبرة بالدماء، لم يعد الأب يعلم وجهته، والابن تائهٌ بينَ أرجل الجميع، والفتاة سارت تتلحفُ برداءِ الكذب حتى تصير حرة، وصوت امرأة تخلع عنها جلباب الخوف، وتطلق وحوشها لتنهش بمَن يحاولون النيل منها. صراعات عدة راح ضحيتها الكثير، ومجتمع مذنب رفع راية الجهل أمامَ عقله، ليُعبر من خلاله جرائم الفكر التي لوثها تجارُ الأسواق الرخيصة. 
جعبةٌ مملوءة بالحكاياتِ مزجها الكاتبُ داخلَ قالبٍ درامي، وقعت أحداثُه بينَ فترتي الخامس والعشرين من يناير والثلاثين من يونيو؛ ليرمز لنا ببعض العقول بأسواق يُباع فيها ويُشترى كلُّ شيء، قضايا اجتماعية مغلفة بإطارٍ سياسي جعلنا الكاتب نشاهده من بين صفحاته، وترك لنا الأبوابَ لاتزال مفتوحةً على مصراعيها، وسفينته مازالت تبحرُ بنا، ولم تنتهِ الحكايات فيها إلى الآن.
☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️
#دماء_منتصف_الليل وصادرة عن دار اسكرايب للنشر والتوزيع 
الموت لكل خائنة... 
جملة تناولتها أحداث الراوية على لسان القاتل؛ ليخمد بها نيران عقله المتأججة، ويجعلنا أعوانا له في جرائمه.. ونتساءل هل حقا الموت عقابا للخيانة؟ أم انتقام!
كلمة وُضعت داخل قالب نفسي وأخلاقي وكثيرا ما تنبعث من نوافذنا الاجتماعية وقد نتعايش معها بشكل يومي لنردد مفهوم الخيانة دون إدراك أو وعي لماهية تلك الكلمة وهل حقا تحمل مفردات هذا المعنى أم لا؟ داخل صفحات الرواية سنشاهد ونسمع القصة.
 امتازت كتابات الكاتب مجدي محروس بالسلاسة اللغوية ودقة التفاصيل من حيث الوصف الدرامي أو الصراع النفسي الذي يشيد حوله الفكرة.
لكننا الآن أمام واحدا من أعماله هو الأكثر تميزا وإبداعا من حيث السرد اللغوي والذي جذبتني مفرداته وبلاغة معانيه. وقد تكون تلك المرة الأولى التي أقف فيها أمام لغة الكاتب كونها أكثر تناغما مع اللون الدرامي الذي يقدمه لنا.
"دماء منتصف الليل"
هي دراما بوليسية، امتزجت أحداثها داخل صراع نفسي أراد الكاتب أن يستشف من خلاله مدى العطب الأخلاقي الذي نتعايشه سوى بالفكر أو الفعل.
فقد وضع لنا الصراع صوب أعيننا وصنع الشق الأول منه عن طريق صناعة مشهد تراجيدي واقعي من داخل عقار تم هدمه في ليل لم يُسمع فيه سوى صراخات ضحاياه، والذين رحلوا تاركين خلفهم بقايا أسرارهم الغامضة، ومن هنا كانت اللعبة والخدعة التي وضعها الكاتب في بداية الأحداث ورأيتها أشبه بلعبة الشطرنج قدم لنا الخطوة الأولى بكل شفافية دون أن نعلم إنه يكن لنا ضربة قاضية وأيضا لامست جزء من صوت الرواية وإن كانت خديعة ولكنه نجح في أن يجعلها ذات تردد عالِ حتى اصبحت واحدة من أعمدة الراوية.
 وقد أزال الستار عن الجريمة الاجتماعية الأولى في مشهد الجثة العارية وجسد الواقعية بين الألم والشعور بلذة الانتقام وجعلنا نرى مدى تدني أفكارنا وكيف يمكن للكذب أن يرتدي عباءة الحقيقة ليتسلل بيننا كلص ومع هذا نقدم له الاحترام.
وبين تلك الصورة المرئية تم نسج أولى خيوط حبكتنا الدرامية والتي كانت بداية لسلسة من الجرائم الغامضة سيراها البعض متباعدة عن بعضها ولكنها في واقع الأمر قالب متشعب من الخيوط، سيسير بنا داخل موكب من الأدلة حتى نصل إلى مرتكب الجرائم. 
هنا يأتي الشق الثاني من الصراع والذي تمحور داخل العامل النفسي ووقع حول الكشف عن سبب وقوع تلك الجرائم.

واقعية المرض النفسي تقع بين الفعل والسبب وللوهلة الأولى نستنتج إن الخيانة هي البطل الأول "الفعل" ومنه نسترسل الأحداث وصولا للبطل الثاني "السبب" 
 
 مَن مِنا لم يتعرض لصورة من صور الخيانة! هل يجوز لنا الطعن في تلك الكلمة ونسعى خلفها لننال انتقامنا من الخائن! هل يمكننا أن نسير على خطى القاتل أم هنا نحنُ نقف أمام حالة نفسية تراكمت أعراضها بشكلِ مرضي مما أدى إلى أن يصبح القاتل هو الضحية.
تساؤلات كثيرة ستحوم داخل عقلك وستحولك إلى تحري ماهر كي تصل مع الكاتب إلى سر هذا اللغز. 
العمل أشبه بمجموعة قصصية ارتبطت أحداثها بسلسلة واحدة، كي تستطيع حلها عليك اتباع الأدلة التي تركها لكَ القاتل، لتكتشف في النهاية إن ما وجدته لم يكن صحيحا وليس كل ما تراه يكون حقيقة.
تم بناء الأحداث وفقا للسرد الروائي " تكثيف وتحليل جزئي للأحداث بشكل لم يفقدها عنصر التشويق والإثارة، وجاء الصراع النفسي متغلغلا داخل الفكرة مما يجعلك تسعى لعقاب القاتل تارة، وتارة أخرى تقف متسائلا: لماذا؟ 
فيقدم لنا الكاتب نموذج من جرائم القتل النفسي، وسنرى إن ليس كل قاتل بقاتل حقا، لكن اتباع طريق الشر لن يصل بنا لنهاية محمودة وهذا ما ستراه وأنت تشاهد كيف ولماذا ارتكب القاتل تلك الجرائم وبتلك الصورة البشعة؟ 
العمل ليس فقط بمغامرة وأحداث مشوقة، بل فكر يحمل بين طياته رسالة أخلاقية وهنا سيكون حكم القارئ هل جزاء الخيانة القتل ليجعلك فيما بعد قاتلا؟؟؟؟؟؟؟
دماء منتصف الليل هو عمل درامي ونفسي سلك طريق الأدب البوليسي بأسلوب جيد وسرد ممتع ولغة منمقة وجذابة.
☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️
#عهد_الشيطان صادرة عن دار اسكرايب للنشر والتوزيع 📚
ويلُ للعالم إذا انحرف المثقفون.
مقولة قد تمهد لك فكر واضح المعنى، وترى من خلالها إنتهاك صريح لفئة إذا فسدت جذورها فسدت أمة بأكملها.
سينطلق عقلك نحو رحلة لن تكون فيها واعيا لما يحدث من حولك حتى تعتقد إن ما وصل إليه عقلك هو الاعتقاد الصحيح
لتُفاجى في النهاية إنك كنت واحد من هؤلاء الشخوص
الذين رسمهم الكاتب ضمن حكايته، ويأخذك معه في رحلته دون أن تشعر إنك تحت سيطرته 

"عهد الشيطان"
رحلة ستشعر فيها بمزيج من الفانتازيا والخيال، وإسقاط سياسي مغلف بحدث درامي وواقعية لحرب الأخلاق والتي رسمها الكاتب في إطار مختلف وجديد عما اعتدته عليه.
ولكنه حافظ فيها على أسلوبه اليسير وبراعة لغته التي استمتعت بها بسلاسة وبلاغة تكاد تتذوقها بنكهة أدبية تُعيدك لمجد اللعة العربية قديما  
تأخذك الرحلة خارج عالمنا لترى معركة بعيدا عن أرضك وعندما يهبط بك أول استراحة تجد نفسك انتقلت لعالم آخر دون أن تشعر، لتبدأ المغامرة الحقيقية بين سطور جعلها 
الكاتب تسير بخطئ سريعة تكاد تجعلني أسقط غيظا منها.
صراع متعدد الزوايا، خصومات نشأت بين العقول، ومصير 
لم يحدد طريقه بعد. 
نهرول مع بطل قصتنا نلاحقه كلما استند بعقله عند زاوية ما، نلتقط أنفاسنا ونحاول مجددا اللحاق به
يجعلنا نخضع له، يبث داخل عقولنا أفكاره لنؤمن بها دون التفوه بكلمة حتى نفيق على ذلك الألم الذي يهتك بمبادئنا ويجعلها في مهب الريح وكأنه يُسقينا السم بجرعة زائدة من الأفكار التي جعلها تنبت داخلنا.
ما مصير أمة يمكنها أن تقضي ما تبقى من عصورها خاوية، خالية من سلاحها.. هل لها حقا أن تعيش في سلام أم هناك طرقا أسوأ من ذلك لبث السموم داخل اراضينا.
حبكة رائعة لمستها في نهاية العمل جعلتني أعود لمركبتي الأولى ولبداية الرحلة، جعلت عقلي يتخبط متسائلا كيف حدث هذا؟؟ ومتى !! 
يقظة ستظنها، وعفلة ستجد نفسك واقعا فيها.
عهد الشيطان بداية مرض ونهاية عصر، هي خليط بين سلاح العلم، وسلاح القوة وأيهما أبقى في عالم لا يؤمن سوى بسلاحِ واحد(القوة)
وماذا نفعل إذا وجدنا يوما العلم يبسط ذراعيه مرتديا وجه الشيطان، ويفوق القوة قوة وتشهد سلطته العالم عنوة.
نهاية سترج عقلك بضربة قوية ستجعلك تُعيد حساباتك التي كنت تظن لحظة إنك قد انتهيت منها.
☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️
#أنياب_الحب وصادرة عن دار غراب للنشر والتوزيع 
للحب وجوه كثيرة، هكذا كنت أرى الحب خلال قرائتي للرواية، ومنها رأيت للحب أنيابا مزقت فيه الكثير من الوجوه، وأزالت من عليها رداءه الطاهر.
أنياب الحب عمل أدبي يحملك فوق صفحاته، ويأخذك في رحلة طويلة ليرسو بك على ضفاف عملا سترى من خلاله صراعا دراميا مشوق.
فكرة العمل ليست جديدة، ومع هذا نستنشق منها رائحة الواقع الذي كان وما زال يطغي عالمنا
نقل لنا الكاتب قصة واقعية بين هيكل درامي جيد، وصنع لنا معالجة وحبكة تشف لنا شكل تلك الأنياب التي هتكت أرواح من نحب.
العمل به الكثير من الشخوص ومع هذا لم أشعر بالتشتت، بل رأيت كلُ منهم بشكل واضح، وبرع الكاتب في وصفهم دون إسهاب أو مبالغة.

رحلة بين صراعات تنوعت ما بين صراع الحب، الأخلاق والقيم التي تنتمي لفئة الضعفاء، صراع المال والسلطة، صراع مع أنفسنا عندما تغضب أرواحنا وهي تبحث أي طريقا تسلك.
وهنا كانت اللمسة الأدبية التي قام بها الكاتب عندما ربط تلك الصراعات داخل حياة واحدة
رحلة ووجبة أدبية، ووجوها سنراها خلال رحلتنا ستطيب لنا رؤيتها وأخرى سننفر منها ونبغضها
• فريد واحد من أبطال قصتنا والتي نزعت منه الحياة رداء الحب وجعلته روحا هتكتها أنيابه
• مديحة الصورة الملائكية التي لم تقبل بها الحياة ونزعتها من أحضان الحب بقوة مزقتها ورحلت ضحيتها.
• وفاء اسم عكس معناه ووجه لم ينل منه الغضب 
• حمزة بذرة الأرض الفاسدة والتي طمستها الحياة بعد أن هبت العاصفة
• مختار\ أبو السعد طرفان ممسكان بخيط واحد صراع أب فقد ابنته، وصراع الشقيق الذي صفعته الحياة برحيل شقيقته الوحيدة وصديق عمره.
• دياب معضلة، صرخة رجل يحاول أن يخفي ما تبقى من رجولته التي حاولت الحياة سلبها
الكثير من الوجوه رسمها لنا الكاتب وبشكل سلس جعلهم في إطار واحد لا يخلو كلُ منهم من ندبة تركتها الحياة عليه.
وفي إطار قرائتي للعمل شعرتُ بتلك الأجواء العتيقة التي ذكرتني بإحسان عبد القدوس وأسلوبه السلس والذي استطاع الكاتب هنا أن يطل علينا به دون عوائق.
فقد جاء السرد فصحى بسيطة، خالية من الشكل البلاغي ومع هذا لم تفقد رونقها وتماشت مع الإطار العام للعمل
استخدم الكاتب العامية في الحوار ومع كون العمل بحاجة لذلك، ولكنني تمنيت أن تكون فصحى 
ومن خلال عمل أدبي كهذا علينا أن نتعمق ونرى هل أشبعنا الكاتب من تلك الوجبة الدرامية؟
سنرى من خلال الأحداث بعض الاشتياق لتميز هذا العمل والذي جاء في مشاهد فريد مع السيد بروان رجل الأعمال الأجنبي حيث تمسك الكاتب بنفس الأسلوب فالحوار بالعامية وأشعرني هذا بجوع للغة تكون أكثر قرابة لقوة المشهد 
وحبكته، وأيضا ذلك الذي يطلقون عليه معتوها (دياب) ظننت سيكون خلفه صراعا دمويا يظهره لنا الكاتب بدلا من الإسقاط السريع الذي حدث.
علاقة فريد بأمه لم تكن بذلك الشكل الدرامي أو المساحة الكافيه التي ربطهما بها الكاتب، وأيضا بتلك الحبيبة ووفاء الحب الذي وهبته إياه وفاء لم ينال حقه.
ومع كثرة وريقات العمل إلا إنه كان يمكن السيطرة على بعض الأحداث بأخرى، ومع هذا لم يأتِ العمل بشكل ممل
الرواية بها الكثير من صور الفساد التي جمعت بين الفساد داخل بؤرة بلدة صغيرة حتى تفشت بشكل أوسع.
لم أشعر بالملل، والأحداث كانت تتصاعد تدريجيا من فكرة، لصراع، لحبكة، لمعالجة، لنهاية تمنيت أن تكون بشكل أكثر موضوعية خاصة بين فريد ووفاء ووضع حمزة داخل مساحة تقيده بدلا من الهرولة بين المزارع ليخلو بجنونه.

هناك تعليقان (2):

  1. بالتوفيق ان شاء الله 👏
    لفارس الأدب وصاحب القلم الذهبي المميز
    أستاذ مجدي محروس

    ردحذف